المقالة السادسة / وقفة مع المخطوطات بالمكتبة الوقفية.
لقد سبق وان تحدثنا عن احصاء عدد الكتب بالمكتبة الوقفية في المقالة الثالثة، وذكرنا اننا وقفنا على عدد محدود جدا من المخطوطات ومنها / مصحف مخطوط عام 1296هـ وكذلك كتاب مخطوط في الفتوى عام 1257هـ وكتاب مخطوط في الفقه عام 1119هـ والبقية سوف أفردها بمقالة منفصلة بها. وها نحن اليوم نفردها بذكر :
١)- مخطوطة: شرح رسالة الامام السمرقندي - ابو القاسم البيثي السمرقندي - في الاستعارات، موشحة بلطائف و الظرايف وعوارف المعارف ونفايس العبارات وعليها عبارة ( قد دخل في ملك السيد محمد ناصر بن عبدالمحسن ) مؤرخه عام 1183هـ
2)- مخطوطة ( هذه الرسالة المسماة القول البليغ في حكم التبليغ ) تأليف الإمام العلامة الشيخ الحمودي الحنفي عامله الله تعالى بلطفه - كتبه الفقير الى رحمة ربه الغني ( اسماعيل بن محمد الحصري الحنفي - تحرير في عام 1113هـ)
وعليها ختم باسم الواقف الاول مساعد بن مسعود واوقفه على أولاده منه للقرابه - وختم الواقف للمكتبة الوقفية الوالد الشريف مساعد بن منصور وكذلك ختم باسم منصور بن مسعود - وختم باسم سعدية بنت باز مورخ 1317هـ
3)- مخطوطة ( هذا شرح علامة الزمان الشيخ الهدهدي علي امر البراهين نفعنا الله بها وجعلنا من خيار من عمل بها من اهل السنه المحمدية امين.
4)- مخطوطة ( كتاب السبعيات من مواعظ البريات للعلامة ابو النصر محمد بن عبدالرحمن الهمداني رحمه الله تعالى امين - كتب عليه / اسم شخص ( علي جزح ) - وعليه ختم للاسف مطموس (عبثت به الايدي).
5)- مخطوطة ( هذه الأوائل تأليف الحافظ الحبر الهمام عبدالرحمن جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى روحه امين. - مكتوب على الغلاف ( تجربة القلم لم افلح من ضلم - وقد انتقل هذا الكتاب الى الحقير محمد ناصر بالارث ثم من ابيه عن جده - وكذلك / من كتب الفقير محمد مكي بن محمد سعيد الجوخي ياسين - وكذلك / قم صار بملك اخيه ابراهيم ياسين في رمضان سنة 1191هـ و مخطوط الاوائل مؤرخ في 1178هـ
وبعده كتاب اخر مخطوط كتاب ( شرح المقامات للعلامة محمد ابن احمد ابن ابي عصرون غفر الله لنا وله امين كتبه ابراهيم سنه 1105 هـ
6)-مخطوطة من الوثيقة الذي بيد ذوي موسى حكم من احكام ال ابي نمي الثاني في عصر شريف مكة عبدالمطلب بن غالب في عام 1269هـ ( للاسف وجدت عليها لاصق أدي مع مرور الزمن الى تلف في بعض سطورها المكتوبة )
7)- مخطوطة ( هذا شرح عصام علي السمرقندي سنة 1153هـ اسكن الله مؤلفها الغرف العلية وصل الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم - على الكتاب ثلاث تملكات:
1)- على افقر البرايا وكثير الخطايا الواثق بربه العلي / محمد الزمروني الزنفلي المنصوري.
2)- ثم انتقل بالشراء الشرعي الى الفقر الفاني الراجي من مولاه بلوغ الاماني / علي بن عبدالفتاح الوسمي القباني عام 1190هـ
3)- هذا الكتاب ومايليه لآخر المجموع هو في حوزة الفقير اليه سبحانه وتعالى / محمد ناصر بن عبد المحسن ابن المرحوم علي ابن المرحوم غالب غفر الله له ولوالديه واسلافه واسلاف المسلمين بمنه وكرمه / وبجانبه ختم مطموس / وعلى المخطوط ختم لعلي بن المرحوم غالب / وتوقيع - وبعده كتاب الدر النظيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للشيخ العلامة الصديقي أحمد البكري رحمه الله تعالى سنة 1109هـ / هذا وبعده شرح إيضاح المشكلات على متن الاستعارات / تأليف العلم العلامه الشيخ احمد الدمنهوري حفظه الله تعالى / وعليه تملك الفقير كثير الذنوب والخطايا / احمد الزمروني الشافعي المنصوري سنة 1153هـ / ثم انتقل بالشراء الشرعي الى الفقير الى ربه تعالى / علي بن عبدالفتاح القباني / الثالث : كتاب في التصريف للشيخ الإمام العالم العلامة العمدة المعروف بالعوي رحمه الله تعالى.
8)- مخطوط دلائل الخيرات في الصلاة على النبي سيدنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم - وعليه ختم وقف مدرسة محمودية بالمدينة المنورة - كتبه السيد حافظ احمد عدلي بمدينة روشجق سنة 1272هـ - علق الواقف للمكتبة في صفحته الاخيرة ( في عهد عبدالله باشا بن محمد بن عبدالمعين بن عون امير مكة ).
9)- مخطوطة كتبة في دفتر يومية قديم اول صفحاته ( مرآءة القبائل العدنانية ) جمع وترتيب:
( غطي الاسم بورقة بيضاء ) وبه مشجرات وبحث من 40 صفحة بخط الواقف الوالد مساعد بن منصور ( رحمة الله عليه ).
10)- مخطوطة ( دعوات مستجابة من الله الكريم ) عليه أختام:
1)- ختم باسم / محمد حافظ ...
2)- ختم باسم الوالد مساعد بن منصور 1398هـ
3)- ختم الواقف للمكتبة الوقفية ( وقف على الذرية للمطالعة عام 1388هـ وعلى هوامشه كتابات باللغة التركية. ( المخطوط غير مؤرخ ).
11)- مخطوط ( رسالة عمدة الأنساب في سلسلة نسب النبي صل الله عليه وسلم ( بدون تاريخ ).
12)- مخطوطة ( هذا مولد الكريم للنبي صل الله عليه وسلم المسمى بمولد البرزنجي ( غير مؤرخ ).
13)- مخطوطة ( هذا شرح مختصر العارف بالله تعالى الإمام السنوسي في علم المنطق نفعنا الله به وبعلومه في الدنيا والاخرة امين. / وعليه ختم مطموس مؤرخ عام 1177هـ في الثلاث سابع عشري رجب.
14)- مخطوط ( عمدة الطالب في نسب ال ابي طالب ) وعليه أختام منها:
1)- ختم جدي مساعد بن مسعود ( مساعد بن مسعود ) وكذلك على هامشه كتب / وقد أوقفت هذا الكتاب على الذرية.
2)- ختم باسم الوالد الواقف للمكتبة الوقفية ( مساعد بن منصور بن مساعد 1398هـ)
وفي اخر المخطوط مشجرة نسب زيد بخط اما للجد مساعد بن مسعود او الجد منصور بن مساعد واكمل المشجرة والدي بذكر عقبة من ابناءه ، قبل ان يتزوج والدتي: الشريفة سرة بنت عبيد بن عبدالله ابو يابس الحارث ( رحمهم الله رحمة واسعة ) و بالمرسم كتب على غلافه عام 799هـ
وبداخله بهامشه عليه اسم الافندي / ابو بكر ابن محمد طوله المدني - امام وخطيب المسجد النبوي.
15)-مخطوطة مؤرخة عام 1285هـ
( اوراد كبير حضرت بير سلطان سيد احمد الرفاعي ابو العالمين قدس الله سره العزيز - وفي اخره اسم / السيد حسين حلمي ... بمحكمة طوسحان عام 1285هـ في 12/ ربيع الاول - دعاء ).
16)- مخطوطة ( كتاب حاشية على شرح الجمانة على نحور الفاظ تخليص المباني والمعاني ) فهذا تعليق لجواهر الفاظ تلخيص المعاني منظمة في سلك وشرحه المسبوك الجماني على نحور الفاظ تخليص المباني - وكذلك / شرح مختصر السوسي في المنطق وهو غير مؤرخ.
17)- مخطوطة المنح الوفية شرح الرياض الخليفة في التوحيد / عليه ختم مطموس عام 1130هـ
18)- مخطوطة دعوات مستجابة عام 1260هـ / عليها أختام. ستفصل ذلك في المقالات القدمة.
19)- المخطوطة الاولى : ( الدرر الحسان في التوسل بسور القران لناظمها العالم الفاضل الشيخ عبدالفتاح ابن العالم العامل الشيخ مصطفى اديب المحمودي وسع الله تعالى في عمره ) مؤرخه عام 1310 هجري.
20)- المخطوطة الثانية: ( سر المنصور اوراد اوراد شريف عزيز محمود هداي قدس العالي ) وهو غير مؤرخه
وهاتين المخطوطتين تم ادخالها من الشريف احمد بن مساعد للمكتبة الوقفية بعد ان أهديت له من الوالد الواقف رحمة الله عليه في حياته له وقد استفاد منهما واحب ان تودع في المكتبة المساعدية الوقفية ليطلع عليه كل الذرية وزوار المكتبة من الباحثين والدارسين وطلبة العلم والله يجزاه خير الجزاء.
وسوف نتناولها بإذن الله بالتفصيل في المقالات الوقفية القادمة عن المخطوطات ..
Comments